سطات: مسمار بين مطرقة التعذيب وسندان التعليب

تحرير بقلم : عبدالعالي طاشة
إنها المدينة التي إختلط غبارها بأشعة الشمس فأغمض الجميع أعينهم مخافة الإصابة، سطات المدينة التي أصبح تعريفها في المخيال الجماعي للسلطات المنتخبة المتعاقبة بمثابة خسوف أو كسوف وجب الحماية منه، سفينة بدون ربان، لازالت تشق طريقها وسط ظلمات بحر أمواجه عاتية لا تعترف إلا بالإنجازات السوسيو إقتصادية والإجتماعية والمشاريع التنموية .

المدينة التي صح القول عنها بأنها عجوز تقود البغال بخيوط العنكبوت، المدينة الغريبة وسط  المدن المغربية، والتي قال في حقها الوالي الصالح سيدي الغليمي المتواجد ضريحه بقلب المدينة...يا داخل لبلاد جمع جلايلك الارض مليانة شوك وحطب ناسها مغيرين محيسدين أمكادين علاش... مقولة تجمع بين طياتها معاني جمة تحلل طابع التنشئة لدى السطاتيين المثمتلة في الغيرة والحسد والكسل، أمر لا يهمنا بقدر  مايضرنا.

مدينة وجب إدراجها في لائحة المدن المنسية، تفتقر إلى تبسط مقومات الحياة الكريمة والبسيطة، مدينة بضفتين الأولى الفقر والثانية التهميش، الموت... ليس الموت الطبيعي الذي يعزى إلى إنتهاء الأجل الإلهي، على العكس من ذلك بل موت الأفكار والضمائر الحية، مدينة اللامسرح واللاسينما و اللاملاعب القرب، تلك التي بإمكانها سبر أغوار الشبيبة المتعطشة لشرب ماء إبراز المواهب والكفاءات .

سطات والليل تصبح على شاكلة إسطبل البغال والحمير والكلاب الضالة، الأزبال المثناترة هنا وهناك فظل غياب الاماكن المخصصة لها كل هذا بالإضافة إلى الحالة التي تعيش فيها المقابر الواقعة فوق تراب هذه المدينة المباركة لا حماية ولاصيانة فهي عرضة لشتى أنواع الهلاك من شعودة وعربدة كل مايخل بالأخلاق تتعرض له هاته المقابر.

مدينة تفتقر إلى أبسط أساسيات الحياة البسيطة، لا تعطونا سمكة بقدر ما علمونا كيف نصطادها فنحن نعرف كيفية أكل الكتف لكن نجهل من أين يؤكل...نعم
إذا كانت الرباط العاصمة الإدارية والدارالبيضاء العاصمة الإقتصادية، فسطات هي العاصمة الفلاحية وبدونها لن يكون لا إقتصاد ولا سياسة فنحن نأكل لكي نعيش ونعيش لكي نأكل ............عروبي سطاتي وأفتخر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلاحيات مجلس الجماعة ــ صلاحيات الرئيس ومهام النواب ــ مهام الكاتب ونائبه ــ مهام باقي الأعضاء

نشاط بيئي بالوحدة المدرسية اولاد التومي التابعة لمجموعة مدارس دار الشافعي 1

ﻣﻠﺨﺺ ﺩﻳﺪﻛﺘﻴﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻴﺔ