ﻣﻠﺨﺺ ﺩﻳﺪﻛﺘﻴﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻴﺔ

ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻴﺔ ﻛﺈﺟﺮﺍﺀ ﺗﻨﻔﻴﺬﻱ ﻟﻤﺸﺮﻭﻉ "ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ" ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﺪﺍﺑﻴﺮ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻣﻲ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻤﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺱ حيث ﺍﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍ الى ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺃﺑﺤﺎﺙ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﻭﻋﺮﺑﻴﺔ ﻭﺩﻭﻟﻴﺔ ﺃﻋﻄﺖ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺋﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻛﺎﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﻭﺍﻟﺘﻄﺎﺑﻖ ﺍﻹﻣﻼﺋﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ...

-ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺪﻳﺪﻛﺘﻴﻜﻴﺔ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻴﺔ-

ﺗﺴﻌﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻋﺪﺓ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ :

1 - ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ - ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺭﺻﺪ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ - ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﻭﺍﻟﺘﻼﻋﺐ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ.
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺭﺻﺪ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﻫﺎ ﻭﺇﻧﺘﺎﺟﻬﺎ،
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺰﻝ : ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﻴﺔ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ ﺑﻌﺰﻟﻬﺎ.
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻔﻴﻲﺀ : ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﺒﺘﺪﺉ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺻﻮﺗﻴﺔ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ.
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪﻣﺞ : ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻛﻠﻤﺔ
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻘﻄﻴﻊ : ﺗﺠﺰﻱﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺻﻮﺗﻴﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﺪ ﻣﺜﻼ.
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺬﻑ : ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻣﻘﻄﻊ ﺻﻮﺗﻲ ﻣﻨﻬﺎ.
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ : ﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻋﻜﺴﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺗﺘﻢ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﻣﻘﻄﻊ ﺻﻮﺗﻲ ﺇﻟﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺧﺮﻯ.
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ : ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻭﺣﺪﺓ ﺻﻮﺗﻴﺔ ﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺧﺮﻯ.
- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺰﻱﺀ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻲ : ﺗﻌﻴﻴﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ .

- ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﺻﻴﺪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ :
ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﺻﻴﺪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ .
ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ :
- ﺗﻤﻬﻴﺪ : ﺇﻋﺪﺍﺩ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﻘﺴﻢ ...
- ﺗﺴﻤﻴﻊ : ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻭﺗﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﻌﺒﺮﺓ ﺗﺤﺘﺮﻡ ﻣﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﻳﺮﺍﻋﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﻧﻐﺎﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺠﺴﺪﻱ ...
- ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ : ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﻭﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﻭﺃﺣﺪﺍﺛﻬﺎ ...
- ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ : ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﺻﻮﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ
- ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ : ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﻻﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ، ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﻘﻄﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻊ ﺗﺮﻭﻳﺞ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ ﺛﻢ ﺇﺛﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺻﻴﺪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻛﺨﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ..
ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻧﻘﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ
2 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺭﺻﺪ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﺷﻔﻬﻴﺎ : - ﺍﻟﺘﺼﻔﻴﻖ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺍﺕ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ؛
- ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﺑﺮﻓﻊ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ ﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ؛
3 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺭﺻﺪ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ : - ﻃﻴﻮﺭ - ﻗﺼـ -... ﺳﻂ ... - ﻓﻄـ ... - ﻣﺮ ... ؛
4 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺰﻝ : ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﺎﻣﺖ ‏[ ﺩ ‏] ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺃﻭ ﻭﺳﻂ ﺃﻭ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ : ﺩﻓﺘﺮ - ﻳﺪ - ﺳﻌﻴﺪ - ﻗﺪﻡ ...
5 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻔﻴﻲﺀ : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ، ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺘﺪﺉ ﺑﺼﺎﻣﺖ ﻣﺨﺘﻠﻒ؟ ﻣﺪﺭﺳﺔ - ﻣﻌﻠﻤﺔ - ﺣﻤﺎﻣﺔ - ﻣﺪﻳﻨﺔ - ﻣﻘﻠﻤﺔ .
6 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻘﻄﻴﻊ : ﻛِﺘﺎﺏٌ = ﻛـ + ــِ + ـﺘـ + ــﺎ + ﺑـ + ـُـ + ـﻦ ‏( 7 ﻣﻘﺎﻃﻊ، ﺍﻟﺤﺮﻑ ‏( ﺻﺎﻣﺖ ‏) ﻭﻫﻮ ﻣﻘﻄﻊ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ‏( ﺻﺎﺋﺖ ‏) ﻭﻫﻲ ﻣﻘﻄﻊ ﻭﺍﻟﻤﺪ ‏( ﺷﺒﻪ ﺻﺎﻣﺖ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺪﻭﺩ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺣﺮﻛﺔ ﺃﻱ ﺻﺎﺋﺘﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪﺍ ﻭﻻ ﻳﺸﻜﻞ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺣﺮﻓﺎ ﺃﻱ ﺻﺎﻣﺘﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺸﻜﻮﻟﺔ ‏) ﻭﻫﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻘﻄﻊ ‏) .
7 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺰﻱﺀ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻲ : ﻛِﺘﺎﺏٌ = ﻛِـ / ـﺘﺎ / ﺏٌ ‏( 3 ﻣﻘﺎﻃﻊ ‏) ؛
ﻣِﻘْﻠَﻤَﺔٌ = ﻣِـﻘْــ / ـﻠَـ / ـﻤَـ / ـﺔٌ ‏( 4 ﻣﻘﺎﻃﻊ ‏) .
8 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪﻣﺞ : ﻭَﺭْ + ﺩَ + ﺓٌ = ﻭَﺭْﺩَﺓٌ
ﻣِﻜْـ + ـﻨَـ + ـﺴَـ + ـﺔٌ = ﻣِﻜْﻨَﺴَﺔٌ
9 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺬﻑ : ﻛﻤﺎﻝ ﻧﺤﺬﻑ ‏[ ﻙ ‏] ﻭﺟﻤﺎﻝ ﻧﺤﺬﻑ ﻣﻨﻬﺎ ‏[ ﺝ ‏] ﻓﺘﺼﺒﺤﺎﻥ ﻣﺎﻝ ...
10 - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ : ﻋﻜﺲ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺬﻑ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلاحيات مجلس الجماعة ــ صلاحيات الرئيس ومهام النواب ــ مهام الكاتب ونائبه ــ مهام باقي الأعضاء

نشاط بيئي بالوحدة المدرسية اولاد التومي التابعة لمجموعة مدارس دار الشافعي 1