المشاركات

محمد بلكروح...المستشار الجماعي الذي لم تغير فيه المعارضة شيئا

صورة
هو ابن مدينة سطات البار الذي ما فتئ يدافع عنها، وعن قضايا وهموم الساكنة السطاتية الاجتماعية والاقتصادية والرياضية والثقافية، وهذا يتجلى في جميع مداخلاته بالاجتماعات التي دائما ما تكون حامية الوطيس بمقر بلدية سطات و بمختلف المحافل داخل المدينة . وفي سياق الحدث، بات مقعد المستشار الجماعي محمد بلكروح المميز سواء في الدورات العادية أو الاستثنائية، يجلب أنظار المستشارين والسلطة والحضور وحتى مختلف المواقع الإعلامية التي تنشط داخل المدينة، سيما و مداخلاته الجريئة المعروفة بالانتقاد البناء تارة وبالرفض تارة أخرى في حالة عدم اقتناعه بأي نقطة مدرجة تثير حفيظته أو يستشرف مضرتها بالساكنة في قادم الايام. وفي ذات السياق، فمشاغب المجلس البلدي بسطات أو كما يحلو للأغلبية مناداته به، يعكس طموح ساكنة سطات في تطوير وإنماء مدينتهم للالتحاق بركب التنمية كسائر المدن المحظوظة، الامر الذي جعل منه اللسان الناطق بإسم الساكنة داخل المجلس، أو كما يحلو لمعارفه مناداته بضمير المعارضة الحي، في ظل الغياب التام لممثلي المعارضة، باستثناء ابن حي السماعلة. ومن جهة أخرى، فإن محمد بلكروح ورغم ما اسلفنا ذكره بخصوص الغياب

تعدد العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج.

صورة
في مناظرة إذاعية في برنامج "بانوراما المساء"، الذي ينشطه المذيع كريم حضري، على إذاعة شذى fm حول موضوع: تعدد العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج، بيْن الشيخ السلفي محمد الفيزازي، وأستاذة علم الإجتماع "الحداثية" سمية نعمان كسوس، كان النقاش حادا بين الطرفين، وصل درجة التراشق بالكلام في نهاية الحلقة، وذلك بسبب تنافر وتباعد واختلاف آراء الطرفين، بشكل جذري. ولعل ما أثارني بل واستفزني، وأنا أستمع إلى هذه الحلقة، هو طبيعة الأفكار التي طرحتها الأستاذة سمية كسوس، بشأن الموضوع أعلاه، وعدد آخر من المواضيع المرتبطة بالدين الإسلامي. فهي تعتبر أنها: *  مع حرية الممارسة الجنسية خارج الزواج *  مع زواج المسلمة من غير المسلم *   مع حرية تغيير المعتقَد. (الردة) *   ضد تعدد الزوجات *   مع حرية تعدد العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج *   مع حرية الصيام *   ضد الإرث كما يوزعه الإسلام (الدعوة إلى التساوي في تقسيم الإرث) *   حتى آذان الصبح، ترفض أن تسمعه أكثر من مرة واحدة. (على حد قولها: "منبغيش نسمع سبعة مؤذنين كلها يلغي بلغاه") والغريب في الأمر، أنه كلما وصف الشيخ الفيز

هوتبريس...هذا ما قاله المصطفى الثانوي الرئيس السابق لجماعة سطات

صورة
صرح الرئيس السابق لجماعة سطات المصطفى الثانوي نائب رئيس بلدية سطات حاليا، ل"هوتبريس" في رده حول سؤال غيابه عن الساحة السياسة بسطات ، قائلا ليس هناك غياب بل تراجع للوراء شيئا ما للتأمل او على حد قوله استراحة محارب. وترك المسؤولين الجدد يشتغلون، و نكتفي بالنصح و طرح بعض الأفكار المكتسبة من خلال التجارب السابقة لتلقيح الأفكار و الخروج بالمدينة الى بر الأمان في ظل تحدياث كبرى و تحقيق انتظارات المواطن السطاتي الشغوف لرؤية مدينته في ابهى حلة . مؤكدا أن هذا الدور يحتمه علينا وجودنا في الأغلبية المسيرة لشأن العام المحلي للمدينة،  وفق القوانين الجاري بها العمل. كما اردف السيد المصطفى الثانوي عضو المجلس الإقليمي بسطات أن الساحة السياسية بالإقليم تتغير من حسن الى أحسن، و هذه الدينامية تعود بالأساس الى حنكة بعض السياسين. كما أضاف السياسي المعروف بهدوئه لذا معظم ابناء الشاوية، أن السياسي المحنك يخدم مدينته من أي مكان سواء في الأغلبية أو المعارضة أو حتى باقتراحات خارج المجلس و هذا كفله الدستور الجديد للمملك لأي مكون سياسي او فاعل جمعوي بل حتى للمواطن الذي لاينتمي لأي منهما. ابو عمران

استقبال وفد عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من طرف الكاتب العام للعمالة بسطات

صورة
تأسيسا لتقاليد الحوار والإنصات استقبل يوم الخميس 25 يناير 2018 السيد الكاتب العام لعمالة سطات وفد عن نقابة الاتحاد العام للشغالين بسطات برئاسة الكاتب الإقليمي عثمان السلومي الذي كان مرفوقا بأعضاء الاتحاد العام. وخلال هذا اللقاء التشاوري الذي خصص لتبادل الآراء بين الجانبين في مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها بعض القطاعات خصوصا التكوين المهني، و سيارات الأجرة بصنفيها و الجماعات الترابية . وقد عبر السيد الكاتب العام حرص السيد العامل على حل مختلف المشاكل وفق المقاربة التشاركية بين مختلف الفاعلين. من جهته، أشار الكاتب الإقليمي أن اللقاء جرى في جو من التفاهم والإصغاء بشأن وضعية القطاعات المذكورة والحلول الكفيلة لحل المشاكل العالقة.   حضر هذا اللقاء رئيس قسم العمل الاجتماعي بسطات. رشيد معاش

هوتبريس المغربية…مدونة تعنى بقضايا المواطن السطاتي وثقافته

صورة
مدونة هوتبريس المغربية تتشعب منها الرؤى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتستقطب العديد من الأقلام المهمة على الساحة السطاتية والمغربية إضافة إلى اهتمامها بقضايا الشباب الثقافية وابداعاتهم . وعن منهجية المدونة تكون المدونة من الأسلحة التي من المفترض أن يكون لها أثر إيجابي والوقوف إلى جانب الساكنة السطاتية في مواجهة المشاكل التي يتعرض لها الاقليم كما ترصد  المدونة الأصوات الحرة والجريئة وتحرص على طرح أفكار نوعية وأن كانت ذات مستويات متفاوتة لخدمة المواطن السطاتي والارتقاء بمنظومته الفكرية. وتسعى المدونة إلى تطوير الصفحة الثقافية وإغناء أغلب جوانبها لأن الثقافة هي السلاح الأقوى وهي البناء والسور الذي يحافظ على سلامة المجتمع وحضوره علاوة على أنها تعالج جملة من القضايا الفكرية التي تمس مدينة سطات والإقليم برمته وكذا  الاعتناء بمجمل القضايا الثقافية التي يمكن أن تضيف إلى بنية القارئ الثقافية وصولا إلى تحريض مكامن الوعي القادرة على كشف مواطن الصح والخطأ بالإضافة إلى القاء الضوء على كل التطورات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإنسانية والفنية لأن بناء الإنسان والمجتمع هو محور القضايا ال

قصة_النمرود_بن_كنعان

صورة
نمرود بن كنعان وهو أول جبار في الأرض حكم مملكته من بابل في العراق، وهو أول من وضع التاج على رأسه وتجبر في الأرض وادعى الربوبية وكان قد طغى وتجبر وعتا. ذكر لأول مرة في التوراة اليهودية بالاسم كملك جبار تحدى الله في بنائه برج بابل، قيل أنه ذات ليلة رأى النمرود حلما طلع فيه كوكب في السماء فذهب ضوء الشمس حتى لم يبق ضوء، فقال الكهنة والمنجمون في تأويل الحلم أنه سيولد ولد يكون هلاكك على يديه، فأمر بذبح كل غلام يولد في تلك الناحية في تلك السنة . وولد إبراهيم ذلك العام فأخفته والدته حتى كبر وقد كان الناس يخرجون ويختارون من عند النمرود الطعام ليأكلوا.. فخرج معهم مرة سيدنا "إبراهيم" عليه السلام ليختار من الطعام مثل الناس.. وكان هذا الملك يمر بالناس.. فيسألهم من ربكم؟.. ويقولوا أنت، حتى مر بـ "إبراهيم" عليه السلام ,فقال له: من ربك؟ قال: "ربي الذي يحيي ويميت" قال "أنا أحيي وأميت" وأمر النمرود برجلين حكم عليهما بالموت فأطلق الأول و قتل الثاني ليثبت أنه يحيي ويميت، قال "إبراهيم" : "فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب، فبهت الذي ك

كليةالحقوق بسطات...اللحم الا خنز مايهزوه غير ماليه

صورة
كنت اسمع جدتي دائما تقول المثل الشعبي "اللحم الا خنز مايهزوه غير ماليه" ولا أفهم معناه، الى ان استشرى الفساد داخل كلية الحقوق بسطات، هذا الفساد الذي قرب كل من لا يهمه الامر في تطوير المؤسسة الجامعية وخصوصا من لا ينتمون لهذا الاقليم وليست لديهم اي "كبدة" على المدينة ومرافقها، وأبعد ابناءها البررة من ذوي الخبرة والكفاءة اللذين لم يتحملوا فكرة التعايش مع هذا الفساد الذي ينخر مرافق مدينتهم...هنا فهمت مقصود كلام جدتي انذاك واستوعبته واقتنعت بأن الشيء الفاسد لا يتحمله الا من هو ملزم بالعيش فيه وعليه فهو يلجأ الى محاربته بشتى الوسائل. ومن جهة أخرى يعيش الشارع السطاتي مؤخرا، حالة من الاحتقان الطلابي نتيجة الاقصاء والتهميش الممنهج من طرف الدخلاء اللذين عاتوا فسادا وظلما بالمؤسسة وخير دليل الأخبار الفاضحة المنشورة صباحا مساء بشتى وسائل الاعلام الورقية والالكترونية وكذا مواقع التواصل الاجتماعية. الا ترون يا أبناء سطات أنه حان وقت التشمير على السواعد والوقوف وقفة تاريخية كما وقف اجدادنا في وجه المستعمر حينما كانت مدينة سطات تسمى "زطاط" ومعناها انه لم يكن من حق ا