اﻷمية كآفة تدمر مستقبل الدولة

كل سنة تظهر شعارات رنانة تتخذها المنابر الرسمية كهدف لطمأنة الرأي العام المحلي والدولي، ومن بينها: وضع المغرب مخططا لخفض نسبة اﻷمية إلى 10 بالمائة مع مطلع سنة 2026، فما المقصود باﻷمية عموما وما اشكالها؟ وما هي أسبابها وسبل معالجتها؟

1- اﻷمية وأشكالها =

_ تعريف اﻷمية:
آفة اجتماعية سلبية متفشية في معظم  الدول العربية والعالم، خاصة بالدول النامية. ولها أبعادها الكثيرة والمتنوعة ومنها:
- الأمية الأبجدية: وتعني عدم القدرة على القراءة والكتابة الإلمام بالمبادئ اﻷولية في الحساب. والإنسان الأمي هو كل فرد بلغ سنه الثانية عشرة ولا يمتلك القدرة الكاملة للإلمام بمبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما، ولم يكن منتسبا إلي مدرسة أو مؤسسة تربوية أو تعليمية.
- الأمية الحضارية: وتعني عدم قدرة الأشخاص المتعلمين على مواكبة معطيات العصر العلمية؛ والتكنولوجية؛ والفكرية؛ والثقافية؛ والفلسفية الإيديولوجية والتفاعل معها بعقلية دينامية قادرة على فهم المتغيرات الجديدة، بل وتوظيفها بشكل إبداعي فعال يحقق الإنسجام بين ذواتهم والعصر الذي ينتمون إليه.

_ أشكال اﻷمية:
تنقسم الأمية من حيث المبدأ إلى عدد غير قليل من الأقسام والفروع نستحضر بعضا مها على سبيل الذكر لا الحصر:
* الامية الثقافية.
* الأمية العلمية.
* الأمية التكنولوجية.
* الأمية الفنية.
* الأمية الجمالية.
*الامية الصحية.
* الأمية العقائدية.
* اﻷمية اﻹنسانية.*1 (طرح شخصي)
بهذا الفهم للأمية تصل نسبة الأمية في الوطن العربي وخاصة المغرب إلى مستوى يجعل الباحث في الموضوع يعيش هالة من الرعب والتوجس والذهول.

الواقع الراهن للأمية في البلاد العربية:
قدرت كثير من الاحصائيات*2 أن عدد الأميين في نهاية القرن العشرين 45 مليونا من الإناث، و25 مليونا من الذكور، بما مجموعه 70 مليونا أميتهم أبجدية، وتجاوزت أعمارهم 10 سنوات، وتجدر اﻹشارة إلى أن الأمي لايبدع في عصر العلوم والتقنيات الرقمية الحديثة (حتى لو كان يستعملها فهو لا يستطيع تناول تطبيقات وبرمجيات بشكل ذاتي)، وأن أعداد الأميين في تزايد مستمر في الوطن العربي·

2-  أسباب تفشي الأمية بالمغرب وسبل معالجتها:

_ أسباب تفشي الأمية:
تعود ظاهرة تفشي الامية في المغرب إلى أسباب سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية منها:
- الزيادة السكانية.
- ضعف النظام التعليمي الذي يؤدي إلى تسرب الأطفال من التعليم.
- عدم تطبيق التعليم الإلزامي بشكل كامل على الصعيد الوطني.
- عجز معظم الحكومات المغربية المتعاقبة منذ 1956 عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية التربوية.
- عدم جدوى الإجراءات التي تتخذ الدولة بشأن مكافحة الأمية وتعليم الكبار ما فوق 15 سنة.
- عدم ربط التنمية الثقافية والإجتماعية بالتنمية التربوية التعليمية.
- تدني مستوى المعيشة وانخفاض مستوى الدخل لدى جل الأسر المغربية.

_التدابير الواجب اتخاذها في سبيل مكافحة الامية:
- تطبيق التعليم الإلزامي والمجاني ومده إلى نهاية التعليم الإعدادي الثانوي (السنة الثانية باكالوريا)، وذلك من أجل سد منابع الأمية.
- إقامة دورات أسبوعية فاعلة للأميين الكبار على مستوى كل تجمع سكني بالمجال الحضري والقروي.
- تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمتحررين من الأمية في صفوف الكبار والصغار.
- نشر الوعي الثقافي بين جميع أبناء المجتمع.
- إجراء البحوث والدراسات التي تعنى بهذا الجانب للوقوف على الأسباب والنتائج.
- إعادة النظر في البرامج الدراسية المقدمة للمتلقي، وخاصة التراجع عن برامج التقييم المنقط الموجب للرسوب او النجاح.
- تفعيل المجلس اﻷعلى للتعليم وتمتيعه باﻹستقلال اﻹداري والمالي الكامل.

إن تنوير المواطن المغربي يتطلب تظافر جهود كافة المتدخلين، فالكل مسؤول من موقعه ومهما كانت مساهمته، ولن يفوتني هنا التذكير بدور المرأة التي أعتبرها عماد الحضارات، والمحرك الرئيس لأي طفرة إنسانية، فيجب تكوين المؤطرات تكوينا متكاملا، خصوصا وهن اللاتي يتحملن المسؤولية الكبرى في هاته العملية، فدور المرأة في محاربة الأمية أكبر من دور الرجل، وإذا وعت المرأة المتعلمة بالأهمية البالغة لمحو أمية بنات جنسها خصوصا فستكون قد ساهمت بشكل رائد في تنوير ظلمات المجتمع، فهي -المرأة- تعمل على تربية الأبناء وتدبير الحياة الشخصية والعامة، وبمقدورها أن تعطي الكثير في هذا المجال.

- الإحالات:
-1: زكرياء دبنيشي: "اﻷمية اﻹنسانية"، هي آفة سلبية تفتك باﻹنسان وتحط من قيمه ككائن عاقل، حيث تحد من فكره وقدراته على التحليل المنهجي، مما يساهم في كبح المودة والمحبة بين اﻷشخاص وغلبة عدد من مظاهر العنصرية والكراهية حتى بين أفراد المجتمع الواحد.
-2:
أ- بيان اﻷلسكو في اليوم العالمي لمحو اﻷمية 08 سبتمبر 2017، منشور على الرابط: http://www.alecso.org/newsite/2016-02-02-13-47-43/1717-7-9.html
تم تصفحه بتاريخ 12 غشت 2018، على الساعة 14:45.
ب- الأمية في العالم العربي.. تعرّف على رتبة بلدك، منشور على الرابط: https://www.radiosawa.com/a/international-literacy-day/280417.html.
تمت زيارة الموقع بتاريخ 12 دجنبر 2017، على الساعة 10:00.
ت- العالم العربي ومثلهم من العاطلين، مقال منشور بالمجلة إلكترونية "كاظمة": http://www.kathima.com/v/10311.

الباحث: زكرياء دبنيشي
                      - طنجة- المغرب؛ 12 غشت 2018.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلاحيات مجلس الجماعة ــ صلاحيات الرئيس ومهام النواب ــ مهام الكاتب ونائبه ــ مهام باقي الأعضاء

نشاط بيئي بالوحدة المدرسية اولاد التومي التابعة لمجموعة مدارس دار الشافعي 1

ﻣﻠﺨﺺ ﺩﻳﺪﻛﺘﻴﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﻘﻄﻌﻴﺔ